اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يقوم طبيب بحقن بلازما غنية بالصفائح الدموية في ركبة شاب يعاني من خشونة الركبة-02

عن البلازما الغنية بالصفائح “PRP”

خلال السنوات الماضية, تم كتابة الكثير عن إعداد البلازما الغنية بالصفائح الدموية وإمكانياتها وفعاليتها في علاج الإصابات. العديد من المشاهير الرياضيين مثل تايجر وودز ونجم التنس الاسباني رفائيل نادال والعديد غيرهم , تم علاجهم من عدة إصابات عن طريق حُقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP , مثل التواء في الركبة و إصابة في الاوتار. في مثل هذا النوع من الإصابات عادةً تعالج بالأدوية والعلاج الطبيعي وفي بعض الأحيان تحتاج الى تداخل جراحي. معظم الرياضيين الذين تم علاجهم عن طريق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP العودة إلى اللعب وممارسة رياضتهم.

 

أهم الاسئلة حول الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

رغم الحديث والكتابة عن موضوع حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP , ما زال هناك العديد من الاسئلة حول الموضوع مثل:

  •  ما هي البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP ؟
  • كيف تعمل؟
  • ماهي الحالات التي يمكن علاجها بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP ؟
  • وهل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP فعال؟

عامل النمو

عامل النمو: هو بروتين تنتجه الصفائح الدموية والخلايا الضامة والخلايا البطانية ويتم تخزينها في حبيبات الصفائح الدموية ويتم تحريرها عندما تتجمع الصفائح الدموية معاً لتبدأ عملها. ويتواجد بكميات كبيرة في العظم وهو يزيد عدد خلايا العظام ذات الأنوية المتعددة. ومن وظائفه :

  • ينظم تكاثر الخلايا.
  • يزيد من تكوين الخلايا.
  • ينتج تأثير مناعي.
  • يحفز الأوعية الدموية وانتشار الخلايا البطانية وتكوين الكولاجين.
  • يحفز الأوعية الدموية وبناء الغضاريف وتكون الألياف والتصاق الصفائح الدموية.

ما هي البلازما الغنية بالصفائح PRP””

البلازما الغنية بالصفائح PRP”” هي بلازما تحتوي على الصفائح الدموية بكثرة. يكون تركيز الصفائح الدموية والتي هي تحتوي على عوامل النمو عالية جدا وتصل النسبة من 5-10 اضعاف مما هو موجود في الدم .

لتحضير البلازما الغنية بالصفائح الدموية, يتم سحب كمية من دم المريض نفسه ويتم عزل الصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم, و يتم زيادة تركيز الصفائح الدموية عن طريق الطرد المركزي , ثم يعاد الصفائح الدموية ذات التركيز العالي الى باقي مكونات الدم.

كيف تعمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP؟

في الأحوال العادية عندما تحدث إصابة في منطقة معينة من الجسم فإن الخلايا التالفة و بروتينات الكولاجين تحفز عملية الالتهاب، والصفائح الدموية هي التي تصل إلى موقع الجرح أولاً وتبدأ بإطلاق عوامل النمو وتساعد على الشفاء ويتبع هذا كريات الدم البيضاء التي تبدأ بتنظيف موقع الإصابة وبعد 7 أيام تبدأ عوامل النمو بتحفيز الخلايا الليفية على إنتاج الكولاجين من نوع 3 وتعمل على تشكيل ندباً قوياً. وبعد حوالي 21 يوماً تحل الأنسجة الطبيعية محل الندب وهي من نوع كولاجين 1 وتبدأ عملية الشفاء على الانتهاء.

وحيث أن الصفائح الدموية الموجودة في الدم هي مصدر غني جداً لعوامل النمو، عمل العلماء على الاستفادة من الصفائح الدموية من دم المريض نفسه، من خلال عزل وتركيز وتنشيط الصفائح الدموية لزيادة محتوى عوامل النمو من 5–10 أضعاف وكذلك يمكن إضافة خلايا الدم البيضاء للمساعدة على الشفاء بواسطة تقليل الالتهاب . ولأن المادة المستخدمة في العلاج مشتقة من نفس جسم المريض فالآثار المضادة المترتبة عليها غير موجودة مثل الأدوية الأخرى، مما يجعل العملية آمنة تماماً.

لتسريع عملية الشفاء يتم علاج مكان الإصابة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. يمكن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مكان الإصابة مباشرة, مثلا التهاب وتر أخيل . يتم خلط البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع المخدر وإعطائها في مكان الاصابة مباشرة.يمكن أن يشعر المريض زيادة في نسبة الألم لفترة تتراوح من اسبوع الى اسبوعين قبل ان يشعر بتحسن.

هل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية فعال؟

أظهرت الدراسات والأبحاث فعالية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. النتائج من العلاج بها كانت جيد جدا ونسبة الاستفادة منها عالية جدا. تظهر أعراض التحسن من 2 الى 6 اسابيع وقد تحتاج الى فترة اطول, وفي بعض الإصابات يحتاج المصابة بأخذ أكثر من حقنة على فترات وذلك يعتمد على عدة عوامل تؤثر على فعالية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.العوامل التي يمكن أن تؤثر على فعالية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ما يلي:

  • المنطقة التي تم علاجها من الجسم.
  • الصحة العامة للمريض.
  • كيفية وطبيعة الإصابة حادة أو مزمنة .

ما هي الحالات التي يمكن علاجها بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP ؟

إصابات الأوتار المزمنة :

وفقا لبعض الدراسات والأبحاث أظهرت أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة جدا في علاج إصابات الأوتار المزمنة, خصوصا في حالات كوع لاعب التنس وتعتبر من الإصابات الشائعة جدا في الأوتار الخارج من الكوع. يتم استخدام البلازما الغنية بالصفائح في إصابات الأوتار المزمنة الأخرى مثل التهاب وتر أخيل المزمن و التهاب وتر الرضفة (الركبة القافزة). التهاب الأوتار التي تحرك الكتف.

إصابات الاربطة والعضلات :

من المهم جداً تقويم العظم إلى الشكل الطبيعي ويعتمد ذلك على مكان التشوه والانحراف في العظم .
ويتم تحديد ذلك من خلال إجراء صورة شعاعية طويلة للأطراف السفلية من الوركين وحتى القدمين في وضع الوقوف ومن ثم دراسة هذه الصورة على الكمبيوتر و إجراء القياسات الدقيقة وتشبيه للعملية على الكمبيوتر قبل إجرائها جراحياً ، وهذا يزيد كثيراً من دقة العمل الجراحي .

 

التهاب المفاصل في الركبة:

يوجد الكثير من الدراسات أظهرت الاستفادة من العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية في الحالات التالية:

  • تمزق الغضروف الهلالي.
  • احتكاك في صابونة الركبة.
  • احتكاك مفصل الركبة.
  • التهاب مفصل الركبة.

الكسور:

وقد استخدم البلازما الغنية بالصفائح الدموية بشكل محدود جدا لتسريع الشفاء من كسور العظام. حتى الآن أنها لم تبد أي فائدة تذكر.

شارك هذه المقالة