اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات مفصل الكتف

تكلس أوتار الكتف

عن تكلس أوتار الكتف

وهو مرض يصيب مفصل الكتف بحدوث تكلس في أحد الأوتار وتسبب آلام شديدة في مفصل الكتف، وفي 80% من الحالات يكون التكلس في الوتر العلوي الأمامي للكتف ولكن يمكن ان يحدث في أي من الأوتار الأربعة, وحتى الآن لا يوجد تفسير نهائي لماذا تحدث مثل هذه التكلسات وإنما هناك نظريات تحاول ان تفسرها.

اعراض تكلس اوتار الكتف :

يعاني المريض غالبا من آلام شديدة جداً وأحيانا غير محتملة حتى مع مسكنات الألم. والالم موجود اثناء الراحة وكذلك في الليل وعادة ما تستمر الأعراض الشديدة الى ايام او اسابيع ثم يليها فترات يكون الألم فيها قليل او معدوم, ثم قد تتكرر الأعراض بالحدة السابقة.

تشخيص تكلس أوتار الكتف :

يكون التشخيص عادةَ بناء على التقييم السريري ومن ثم يتم تأكيده بإجراء صورة اشعة عادية والتي تظهر التكلس في الانسجة, ونستطيع من خلال الصورة ايضا تحديد مكان التكلس.
قد نحتاج احيانا الى اجراء صورة الرنين المغناطيسي لإجراء تحديد دقيق لموضع باستثناء وجود تمزق في الاوتار في حالات خاصة.

علاج تكلس اوتار الكتف:

هناك عدة طرق وخطوات لعلاج تكلس الاوتار, في بعض الاحيان يختفي التكلس ويمتصه الجسم دون اي تداخل, ولكن لا يمكن التنبؤ عما سيحدث بشكل عام, فكل حاله مختلفه عن الاخرى وكثير من المرضى يشتكون من أعراض لشهور أو سنوات تتخللها فترات من الألم الشديدة.

اشكال علاج تكلس اوتار الكتف:

حقنة موضعية في الكتف

اعطاء حقنة موضعية في الكتف في المخده فوق الاوتار- تحتوي مضادات الإلتهاب مثل الكورتيزون مع مخدر موضعي, وعادة ما تسكن الألم ولكن لفترة قصيرة حيث تقلل الالتهاب موضعيا ولكن لا تزيل التكلس, ولهذا في حال استمرار وجود التكلس وعدم اختفائه واستمرار الأعراض فإن المريض يحتاج إلى طريقة علاج أخرى.

الموجات الصوتية الصادمة

حيث تفتت التكلس الذي قد يختفي بعدها , يحتاج المريض جلسات متكررة 4- 6 جلسات , ولكن يصعب التنبؤ بنسبة نجاح مثل هذه الطريقة في العلاج, حيث انها غير فعالة في كثير من الحالات .

إزالة التكلس بالمنظار

وهي الطريقة التي نفضلها في العلاج , حيث يمكن المنظار رؤية منطقة التآكل وإزالته, ويكون ذلك تداخل بسيط و بجرحين لا يزيد كل منهما عن 1 سم.

التأهيل بعد عملية المنظار لإزالة تكلس أوتار الكتف:

يتم وضع علاقة للكتف بعد العملية لمدة عدة أيام, ولكن يسمح للمريض بإجراء تمارين للكتف من اول يوم بعد العملية بشريطة عدم وجود الالم وتعطى الادوية المسكنة للألم والخافضة للإلتهاب مثل الفولتارين ومجموعتها لمدة أسبوعين بعد العملية. العلاج الطبيعي مهم في مثل هذه الحالات ومفيد لاستعادة مدى حركة كاملة للكتف.

أسئلة متكررة عن تصلب مفصل الكتف

في حال وجود الأعراض نبدأ العلاج دائما بالأدوية وخافضات الالتهاب واحيانا الحقن الموضعية.
ولكن في حال وجود الأعراض لفترة طويلة, بوجود تكرار لنوبات الألم الشديدة, ينصح بإزالة التكلس بواسطة المنظار.
علما انه في بعض الحالات يكتشف التكلس عن طريق الصدفة بواسطة الاشعة دون ان يسبب اي اعراض موضعية, وهذا النوع لا يحتاج اي علاج او تداخل.

عادة ما يكون المريض قادرا على القيادة بعد مرور 10-14 يوم من العملية.

هذا يعتمد على نوع الرياضة وبرنامج التأهيل وكذلك حجم التكلس, وقد تتفاوت الفترة من 1-3 شهور.