اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات الكتف

خلع الكتف

إن مفصل الكتف عرضة للخلع وعدم الثباتية بسبب صفاته التشريحية وكذلك مستوى الحركة العالي لهذا المفصل.

 

أعراض خلع الكتف

عادة ما يخلع مفصل الكتف عند حدوث التواء للذراع اثر حالة سقوط او اثناء ممارسة بعض الرياضات,يرافق حدوث خلع الكتف ألم حاد وشديد ويكون الكتف والذراع في وضع معين حيث لا يمكن للمريض تحريك المفصل. في أغلب الحالات يتم ارجاع ورد المفصل من قبل الطبيب في المستشفى وأحيانا تحت التخدير العام. تكرار خلع الكتف ( الخلع المتكرر لمفصل للكتف) يشكل مشكلة كبيره ويحدث بشكل رئيسي عند الشباب للفئات العمرية اقل من 40 عاماً ( وخاصة الاقل من 30عاماً) وكذلك عند الرياضيين.

تشخيص خلع الكتف :

خلع الكتف يتم تشخيصه بسهولة بالفحص السريري ويتم تأكيد التشخيص واستثناء وجود كسر مرافق بواسطة الصور الاشعاعية. ويؤدي خلع الكتف الى حدوث تمزق في حافظة المفصل والاربطة والجزء الامامي السفلي للحلقة الغضروفيه الليفية التي تتصل بها حافظة المفصل. وهذه الاصابات المرافقه يمكن ان تظهر في صورة الرنين المفناطيسي.

من اهم الاصابات المرافقه لخلع مفصل الكتف وخاصة في المرضى للفئات العمرية الاكثر من 50 عاماً وجود تمزق في أوتار الكتف ولهذا لابد من الفحص السريري الجيد وكذلك اجراء صورة الرنين المغناطيسي.

علاج خلع الكتف

الخلع الحاد لمفصل الكتف يجب إرجاعه ورد المفصل على الفور ويتم ذالك من قبل الطبيب ولكن بحرص وتأني .

بعض الحالات تحتاج الى التخدير العام وخاصة بوجود عضلات قوية في منطقة الكتف, ثم يتم وضع علاقه خاصة للكتف لعدة أيام ثم اجراء التأهيل اللازم.

ولكن في الشباب الاقل من 30 عاماً او الرياضيين او حالات الخلع المتكرر فينصح بإجراء عملية جراحية لاصلاح وتثبيت الانسجة المتمزقه.

يتم عادة اجراء العملية بالمنظار بإستخدام خيوط خاصة تزرع في العظم لتثبيت الانسجه المتمزقه وخاصة الحلقه الغضروفيه الليفية. بعض الحالات الشديدة وخاصة المرافقه لفقدان جزء من عظم حق المفصل تحتاج الى عمليات جراحية خاصة يتم تحديدها حسب الحالة.

مثال ذلك عملية نقل العظم لتعويض الخسف الحاصل في عظم صحن المفصل كما في الصورة التالية:

التأهيل لمريض خلع الكتف

يمكن اجراء العملية بالمنظار كحالة يومية حيث يغادر المريض المستشفى في مساء يوم العملية , وبعض الحالات تحتاج الى اقامة في المستشفى لمدة يوم او يومين, في المرحلة المبكره بعد العملية توضع علاقه للكتف لمدة 4-6 اسابيع ويتم ازالتها اثناء اجراء التمارين وكذلك اثناء الاستحمام, ولكن يجب ارتدائها دائما اثناء النوم او خارج المنزل.

يبدأ العلاج الطبيعي بشكل مبكر حيث يستلم المريض نسخه من البرنامج التأهيلي الخاص به مع التوصيات بالنسبه لتمارين الحركة وتمارين تقوية العضلات وعادة ما يحتاج المفصل 3-4 شهور لتعود الحركة بمستواها الكامل للمفصل.