اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات الكتف

احتكاك المفصل الاخرمي الترقوي

هذا المفصل يربط بين عظم الترقوة والعظم الاخرمي للوح الكتف, ولهذا المفصل مستوى حركة قليل مقارنة بمفصل الكتف,وتكون حركته غالبا في حركة الذراع للأعلى فوق الرأس او حركة ضم الذراع للداخل امام الصدر , وهذا المفصل يتعرض لإجهاد عالي اثناء النشاطات التي تتطلب مثل هذه الحركات. قد نرى احيانا علامات تعمر المفصل في صور الاشعه للمرضى في اعمار مبكره, ولكن غالبا لاتكون مترافقه مع اعراض وليس لها اهمية سريريه,ولكن في حالات التعمر المتقدم للمفصل تكون هنالك محدودية في حركة المفصل مع الام مزمنة.

 

اسباب تعمر المفصل الترقوي الاخرمي:

اهم الاسباب هو الاجهاد فكما ذكر سابقا بعض الحركات تسبب اجهاد المفصل ما يؤدي الى تآكل واحتكاك الطبقة الغضروفية وتعمر المفصل تدريجياَ,وكذلك الاصابة للمفصل قد تؤدي الى تعمر ثانوي, ومن اهم الاصابات حدوث انزلاق وخلع المفصل اثر حالة سقوط مباشر على الكتف, وغالبا ما تكون هذه الاصابات قديمة.

 

اعراض تعمر المفصل الترقوي الاخرمي:

قد يتواجد تعمر المفصل الاخرمي الترقوي دون اعراض وهذا النوع ليس له اهمية سريريه, وفي حال وجود الاعراض فهي كما يلي:

  • الام في منطقة المفصل وخاصة في الحركات التي تتطلب رفع الذراع بين زاوية 60- 120درجة.
  • الام شديدة في حال الاستلقاء او النوم على نفس الجانب بسبب اجهاد المفصل ,وتكون حركة الذراع الى الجانب الاخر للجسم ( من امام الصدر) مؤلمة ايضا وقد يصف المريض ارتداد الالم الى الرقبة.

التشخيص:

يعتمد التشخيص على الاعراض والعلامات السريرية ويدعم التشخيص وجود علامات التعمر في الصور الشعاعية.

في بعض الاحيان قد نحتاج الى إعطاء مخدر موضعي في المفصل للتأكد من ان الاعراض ناتجة عن تعمر المفصل الأخرمي الترقوي وليس من داخل الكتف او ارتداد للألم من الرقبة.

علاج تعمر المفصل الترقوي الأخرمي:

يتضمن العلاج التحفظي والعلاج الجراحي:

  •  الأدوية المسكنة للألم والخافضة للإلتهاب
  •  الحقن الموضعية وعادةً تحتوي على الكورتيزون
  •  العلاج الطبيعي ويهدف إلى المحافظة على حركة مفصل الكتف

 

العمليات الجراحية:

ونلجأ لها في حال وجود تعمر متقدم وآلام شديدة وكذلك في الحالات التي يفشل فيها العلاج التحفظي, ويكون العلاج الجراحي عادةً بالمنظار حيث يتم ازالة 5-10 ملم من نهاية عظم الترقوة المشاركة في المفصل, ويتم تنعيم النهايات العظمية للمفصل لتمنع الاحتكاك أثناء الحركة, وبهذا نحافظ على حركة المفصل ووظيفته دون ألم.

قد نحتاج الى اجراء العملية جراحياً في بعض الحالات التي لا يفضل عملها بالمنظار مثل وجود نتوءات عظمية علوية كبيرة أو وجود كيس هلامي.

التأهيل:

يتم وضع علاقة الكتف لمدة 2 – 3 ايام بعد عملية المنظار ولمدة اسبوعين بعد الجراحة المفتوحة. يبدأ المريض بإجراء تمارين الحركة من اليوم الاول بعد العملية.

ومن ثم تدريجيا الى تمارين الحركة النشطة وتمارين تقوية العضلات , ولكن مع تجنب النشاطات التي تتطلب الحركة للذراع في مستوى فوق الرأس من فترة 4-6 اسابيع الاولى بعد العملية الجراحية المفتوحة.

أسئلة متكررة حول احتكاك المفصل الاخرمي الترقوي

هذا يعتمد على طبيعة العمل , في العمل المكتبي يمكن العودة اليه بعد اسبوعين من العملية , أما في حال الأعمال المهنية التي تتطلب نشاط بدني يحتاج المريض فترة 6-12 اسبوع للعودة إلى العمل وذلك حسب النشاطات المطلوبة لكل عمل.

نعم , بالنسبة للنشاطات الحياتية فيمكنك ممارستها بعد العملية دون عوائق, ولكن النشاطات الرياضية تحتاج إلى فترة 2-6 شهور للعودة إليها ويعتمد ذلك على طبيعة النشاط الرياضي. بالنسبة لقيادة المركبة –السيارة فيمكنك القيادة عادة بعد أسبوع من عملية التنظير.