اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج أمراض وإصابات اليد والمعصم (الرسغ)

عن مفصل الرسغ واليد

،يعد مفصل الرسغ من المفاصل المعقدة حيث يتكون من التقاء عظمتي الساعد مع عظام الرسغ المتصلة مع بعضها من خلال اربطة تعزز ثباتية المفصل، وتتعرض اليد والرسغ للعديد من الإصابات، بما في ذلك الكسور والتواء الأربطة والأوتار والتهاب المفاصل والتهاب الأوتار. ويمكن أن تحدث هذه الإصابات نتيجة للإجهاد المفرط على المفصل، أو الإصابة المباشرة، أو التعرض لحوادث السيارات أو الرياضية.

أسباب آلام مفصل الرسغ واليد:

تتنوع مسببات آلام وأمراض الرسغ واليد وأكثر الأسباب شيوعاً هي الالتواءات و الكسور الناتجة عن الإصابات بالاضافة الى تعرض المفصل للإجهاد بشكل مستمر والتهابات المفاصل ومتلازمة النفق الرسغي.

التهاب دي كيرفان

هو التهاب الأوتار الموجودة على جانب الرسغ فوق قاعدة الإبهام، وهي أوتار العضلات المسؤولة عن فرد وثني الإبهام، تعتبر الفئات العمرية بين 30 عام و 50 عاما هي الأكثر عرضة للاصابة بالتهاب دي كيرفان.

المزيد عن التهاب دي كيرفان

متلازمة النفق الرسغي

هو انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي والذي ينتج عنه اعتلال هذا العصب. يظهر كألم في الرسغ ومن ثم تنميل في الأصابع وضعف متلازمة النفق الرسغي، وتعتبر النساء التي اعمارهن بين ( 29 – 60 عاماً) هن الأكثر عرضة للاصابة بمتلازمة النفق الرسغي من الرجال.

المزيد عن متلازمة النفق الرسغي

تشخيص أمراض وإصابات مفصل الرسغ واليد:

يتم تشخيص آلام وأمراض اليد عن طريق الفحص السريري والتاريخ المرضي للمريض، حيث يتحقق الطبيب من أعراض المريض ويجري فحصاً شاملاً لليد والمفاصل والعضلات والأوتار. كما يمكن استخدام بعض الفحوص الإضافية لتأكيد التشخيص مثل:

  • التصوير الشعاعي (الأشعة السينية) لتحديد وجود كسور أو تغيرات في العظام.
  • الأشعة المقطعية لتقييم الأوتار والأعصاب والأوعية الدموية.
  • المنظار لفحص المفاصل الداخلية والأوتار.
  • اختبارات الأعصاب لتقييم كهربية العضل.

احصل الان على استشارتك الطبية الموثوقة

تعرف على آخر الأخبار والفعاليات في مركز الدكتور أسعد أحمد

لمتابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي