اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات مفصل الكتف

متلازمة تضيق مجرى الوتر

في هذه الحالة المرضية يكون هناك تضيق في المجرى الذي تمر فيه الأوتار مما يؤدي الى انحشارها والضغط عليها بين رأس وسطح المفصل (العظم الأخرمي) في بعض الحركات. وقد تكون هذه الحالة أولية أو ثانوية ناتجة عن حالات مرضية اخرى مثل التهاب المخده النسيجية او تكلس الاوتار وغيرها من الحالات ما يؤدي الى تضيق نسبي في مجرى الاوتار.

بعض المرضى لديهم انحناء الجزء الأمامي لعظم سطح المفصل (العظم الأخرمي) أو وجود مسمار عظمي في مقدمته, ما يسبب أيضا تضيق مجرى الاوتار. انظر الصورة.

أعراض متلازمة تضيق مجرى الوتر

يشتكي المريض من ألم في الكتف عند بعض الحركات, وخاصة الرفع الجانبي للذراع ما بين الزاوية 60-120 ومن ثم يختفي الالم عند رفع الذراع زاوية أكبر وهذا ما يوصف بـ قوس الالم.

تشخيص متلازمة تضيق مجرى الوتر

يتم التشخيص بالفحص السريري حيث يمكن للطبيب إجراء الحركات المعينة التي تسبب الألم والمطابقة للعلامات المرضية لهذه المتلازمة. الصور الشعاعية ضرورية حيث أنها قد تظهر بعض أسباب التضيق في المجرى وكذلك تظهر شكل العظم الاخرمي كوجود مسمار عظمي في مقدمته أو انحناء الجزء الأمامي منه, قد نحتاج صورة الرنين المغناطيسي في حال الاشتباه بوجود تمزق في الاوتار.

علاج متلازمة تضيق مجرى الوتر

ينصح بدايةً بالعلاج التحفظي بالادوية والعلاج الحكمي التأهيلي وتغيير النشاطات اليومية وممارستها بطريقة أقل إجهادا للكتف، وغالبا ما تكون هذه الطريقة فعالة في الحالات الأولية والأعراض غير شديدة. أما في الحالات المزمنة والأعراض الشديدة وخاصة بوجود تغيرات عضوية كنتوء (مسمار) عظمي في مقدمة العظم الأخرمي أو تكلس في الوتر وغيرها, فينصح بإجراء عملية منظار الكتف لإزالة النتوءات العظمية وتوسيع مجرى الوتر , وبالمنظار ايضاً يمكن معالجة تمزق الأوتار التي قد تترافق مع هذه الحالة المرضية.

العلاج الطبيعي والتأهيل لمتلازمة تضيق مجرى الوتر

ينصح بالعلاج الطبيعي لمدة 6-8 أسابيع بعد العملية, يوضع الكتف في علاقة لمدة أيام قليلة , وعادة لا توجد الم ملحوظة بعد العملية.

أسئلة متكررة عن تصلب مفصل الكتف

نعم , هذا ممكن في أغلب الحالات ولكن بعض المرضى الذين لديهم امراض القلب او السكري (وخاصة الغير منتظم) فينصح بعنايتهم في المستشفى ليوم واحد بعد العملية.

جميع حالات تنظير الكتف تتم تحت التخدير العام , ويتم إعطاء مخدر موضعي لتخفيف الشعور بالألم بعد العملية.

بعد العملية و الإفاقة من التخدير سيتحدث إليك الجراح المشرف و سيخبرك عن تفاصيل عملية المنظار ومن ثم تنتقل إلى وحدة العناية اليومية , حيث سيزورك الجراح مرة أخرى قبل المغادرة ويخبرك عن برنامج التأهيل المطلوب , وستحصل على نسخة من تقرير العملية وملخص العلاج والوصفة الطبية بالادوية اللازمة ويتم ايضا تنظيم موعد المراجعة في العيادة.