اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات الركبة

العلاج الغير الجراحي لاحتكاك و خشونة الركبة :

ان الطبقة الغضروفية ليس لها القابلية على اعادة الشفاء في حال حدوث اصابة او تآكل او احتكاك المفصل , لا يوجد ادوية حتى الان تعيد بناء الطبقة الغضروفية, ولكن هذا لا يعني عدم وجود علاج لإحتكاك وخشونة المفصل, فالعلاج يهدف الى ازالة الألم وتحسين وظيفة الركبة وتحسين الوظائف الحركية للمريض ونمط حياته ويمكن تحقيق هذه الاهداف إما بالطرق التحفظية أو الطرق الجراحية.

العلاج التحفظي:

ويتم اللجوء له كعلاج أولي و خاصة في الحالات المبكرة والمتوسطة من الخشونة و يشمل ما يلي:

تغيير نمط الحياة

  • تغيير في نمط وأسلوب الحياة وممارسة النشاطات اليومية: تقليل الإجهاد والتحميل على مفصل الركبة وذلك عن طريق اتباع التعليمات العامة لمرضى خشونة واحتكاك مفصل الركبة.

العلاج الدوائي لاحتكاك وخشونة الركبة

يساعد العلاج الدوائي لاحتكاك وخشونة الركبة على تقليل أعراض المرض ومن اشكال العلاج الدوائي هذه:

  • الأدوية المسكنة للألم: وينصح بتناولها عند الحاجة حيث أنها لا تشفي المرض وإنما تخفف وتسكن الألم. ومن أهم هذه المسكنات (الباراسيتامول , البنادول او الريفانين), وينصح بأخذها بجرعات عالية 3-4 غم يومياً (2*3 او 2*4) خلال نوبات الألم الحادة و بجرعات منخفضة حسب الحاجة بين تلك النوبات.
    • الأدوية المسكنة للألم والخافضة (مضادة) الالتهابات مثل الفولتارين والبروفين وغيرها. وينصح باستخدامها لفترات محدودة (7-10ايام) في حال وجود التهاب في الغشاء المبطن للمفصل وارتشاح مفصلي حيث انها لا تعمل فقط على تسكين الالم , ولكن على تقليل الالتهاب.ويمكن اعطاءها ايضاً مع البنادول في حالات الالم الشديد حتى دون وجود ارتشاح مفصلي.

    • مواد الكلوكوز امين و الكوندرويتين سلفات و الكولاجين: وهي تستخدم كمدعمات غذائية قد تفيد في تخفيف الأعراض ولكن لا يوجد اثبات علمي انها تمنع تقدم المرض , وعادةً ما تعطي لشهور.

  • الحقن الموضعية في المفصل:وهي ثلاثة أنواع:
    • الكورتيزون: وهي مضادة للالتهابات تساعد على تقليل التهاب الغشاء المبطن للمفصل وتقليل ارتشاح المفاصل وتورم المفصل , وبهذا تساعد ايضا على تخفيف الألم. ولا ينصح بإعطاءها الا عند الضرورة , وعند فشل المعالجة بالطرق التحفظية الأخرى.

    • المواد الزلالية أو الزيتية: وهي مستحضرات على شكل سائل لزج يحتوي مادة الهيالوروتيك (وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الغضروف والسائل المفصلي) تحقن داخل المفصل. وهي أنواع مختلفة تختلف بتركيبها وطرق تحضيرها كيميائيا منها ما يعطي اسبوعيا لمدة 3 أسابيع ومنها ما يعطى مرة واحدة. تعطي مثل هذه الحقن للحالات المبكرة وليس للحالات المتقدمة ولا تعطى في حال وجود الارتشاح المفصلي (سوائل الركبة). وعادة ما تساعد هذه الحقن على تخفيف الألم وبالتالي تحسين الحركة للمفصل , وقد يستمر تأثيرها 6-8 شهور ويمكن تكرارها بعد ذلك ,علما ان ليس لها تأثيرات سلبية على المفصل. ومن الجدير بالذكر ان مدى ومدة الاستجابة بمثل هذه الحقن يختلف من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ به مسبقاً. من الأعراض الجانبة لهذه الحقن حدوث ازدياد بسيط للألم في اليوم التالي بعد الحقن ثم يبدأ التحسين تدريجياً وكذلك امكانية حدوث حساسية لهذه المواد.

    • حقن البلازما PRP وهي تحضر من دم الشخص بطريقة خاصة يتم من خلالها فصل البلازما الغنية بالصفائح التي تحتوي على عوامل تساعد على الشفاء. وتحقن في الركبة.

  • الكمادات الدافئة والدهونات الموضعية: قد تساعد بتخفيف الآلام, ومن المهم ملاحظة أنه في حالة وجود تورم الركبة وارتشاح مفصلي فإن الكمادات الدافئة تكون ضارة وتزيد الآلام ولا ينصح باستخدامها على العكس تماما ففي هذه الحالات عند حدوث ورم المفصل فإنه ينصح بإستخدام الثلج او الكمادات الباردة على الركبة لتخفيف الاحتقان والتورم.

  • الكمادات الباردة والثلج في حالة التورم المفصلي .

العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

ويتضمن العلاج الطبيعي بالأجهزة لتخفيف الالم والتمارين الرياضية وتهدف التمارين الى المحافظة على مستوى حركة المفصل وتحسينه وكذلك تقوية العضلات والمشي بصورة طبيعية.

استخدام العكازات

 

قد يحتاج المريض الى استخدام عكازة خفيفة في اليد يتوكأ عليها , خاصة في حالات نوبات الألم الشديدة وتورم المفصل او عند المشي لمسافات طويلة نسبيا وذلك لتقليل الحمل والإجهاد على الركبتين , حيث انه من المثبت علميا ان استخدام العكازات يقلل الحمل والإجهاد على الركبة بشكل ملحوظ.