اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

قصص نجاح جديدة في مساعدة مرضانا

علاج تمزق الغضروف الهلالي

عمليات التنظير لمعالجة تمزق الغضروف الهلالي، سنعرض هنا حالتين مرضيتين لتمزق الغضروف الهلالي:

الحالة الأولى: تمزق في الغضروف الهلالي الأنسي

حالة تمزق في الغضروف الهلالي الأنسي لرجل في الستينيات من العمر حضر من ليبيا وقد عانى من آلام الركبة منذ أشهر, وقد جرب العلاج بالادوية وايضا الكي ( كوي الركبة فوق منطقة الألم).

تشخيص الحالة:
يقول الدكتور اسعد احمد: حضر المريض الى العيادة في نفس يوم وصوله الى الأردن, وبعد إجراء الفحص السريري ومراجعة صورة الرنين المغناطيسي أخبرته بأن لديه تمزق في الغضروف الهلالي الأنسي وانه بحاجة الى اجراء عملية تنظير مفصل الركبة .

تم تحديد موعد العملية التي تقرر اجراءها باستخدام المنظار وتحت التخدير النصفي، واستغرقت العملية مدة 13 دقيقة فقط، وكان المريض قادراً مشاهدة خطوات العملية على الشاشة المخصصة للمرضى.

غادر المريض المستشفى في اليوم التالي مبدياً ارتياحه من الآلام البسيطة جداً بعد انتهاء العملية.

وتم متابعة مريضنا في عيادة المركز وفي اليوم الخامس تحديدا كان لا يشكو من الام ولا يحتاج مسكنات الألم واستطاع مد وثني المفصل كاملا ولا يحتاج لاستخدام العكازة أثناء المشي. وسمح له بالسفر إلى ليبيا على أن تتم المتابعة وازالة الغرز هنالك.

شرح لهذه الصورة
صورة توضح اختفاء تمزق الغضروف الهلالي بعد عملية التنظير.

الحالة الثانية: حالة تمزق في القرن الخلفي للغضروف الهلالي الخارجي

حالة تمزق في القرن الخلفي للغضروف الهلالي الخارجي( الوحشي) لشاب في العشرينيات تعرض لحالة التواء مفصل الركبة اليسرى منذ أشهر وقد عانى من آلام وتورم متكرر في المفصل وكان قد عولج تحفظيا .

تشخيص الحالة:
 يقول الدكتور اسعد احمد: عندما حضر المريض للعيادة واجريت الفحص السريري ومراجعة صور الرنين المغناطيسي أخبرته بأن لديه تمزق في الغضروف الهلالي الوحشي وانه بحاجة الى اجراء عملية تنظير مفصل الركبة ومعالجة التمزق الغضروفي.

وكما عهدنا من مرضانا فإنهم غالبا ما يترددون عند سماع ( بحاجة الى اجراء عملية) فطلب التفكير ثم غادر. وبعد أسابيع عاد ليقول اريد موعدا لإجراء العملية. اجريت له العملية تحت التخدير النصفي وطلبت من طبيب التخدير أن يدعه مستيقظا طوال العملية لمشاهدة الشاشة التلفزيونية التي تتيح له متابعة عملية التنظير اثناء اجرائها.

اجريت له العملية بالمنظار والتي استغرقت 15 دقيقة فقط وتم خلالها ازالة الجزء المتمزق من الغضروف والذي كان خارج مكانه. وكنت اشرح للمريض كل خطوة اجريها والهدف منها وكان يشاهد ويبدي ارتياحه ويقول العملية أبسط بكثير مما اعتقدت !!!
غادر المريض المستشفى في صباح اليوم التالي وقال قبل مغادرته ( شكرا لك دكتور انك أبقيتني مستيقظا أثناء العملية فقد كان لها الأثر الكبير على وضعي النفسي, فهي أبسط بكثير مما اعتقدت وخوفي لم يكن مبررا) و المتابعة في العيادة وفي اليوم الرابع بعد العملية كان لا يعاني من آلام الركبة ولا يحتاج الى المسكنات وكان مد و ثني المفصل كاملا. وقال حينها ( لو كنت اعلم ان نتيجة العملية بهذا الشكل لما اخرتها !!)