اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات الركبة

احتكاك و خشونة الركبة: العلاج الجراحي

ويتم اللجوء الى الخيار الجراحي في حالة فشل العلاج التحفظي , ويختلف نوع التداخل الجراحي حسب مرحلة الاحتكاك وعمر المريض.

اشكال العلاج الجراحي لاحتكاك وخشونة الركبة

جراحة المنظار في علاج خشونة الركبة :

ونلجأ لها لمعالجة تمزق الغضاريف الهلالية المرافق لخشونة المفاصل وكذلك لإزالة الأجسام الحرة التي تتحرك داخل المفصل وتسبب تعليق المفصل والتي تنتج عن كسور النتوءات العظمية وحركتها بشكل حر داخل المفصل او عن جزء من الغضروف يتحرك داخل المفصل.

جراحة تقويم العظام لاستعادة استقامة الساقين:

ونلجأ لهذه العمليات في الأعمار العمرية المبكرة والمتوسطة ( أقل من 60 سنة) والذين لديهم احتياجات وظيفية وحركة عالية, وكذلك نلجأ لها في حالات خشونة الركبة المبكرة والمتوسطة وأحيانا تجري هذه العمليات بشكل وقائي لتجنب حدوث الخشونة أو لمنع تقدمها بشكل سريع. وطريقة عمل هذه العمليات على مفصل الركبة بشكل اساسي تعتمد على استقامة الساق لتوزيع التحميل بشكل أقل على الجزء المصاب من المفصل, ويمكن إجراء هذه العمليات بتقنيات جديدة بجراحة تحفظية (جرح صغير), ويتم وضع خطط علاجية جراحية خاصة لكل مريض بالاستعانة بالكمبيوتر وتحديد المقدار المناسب لزاوية التعديل والتقويم للعظام.

للمزيد من المعلومات حول عمليات تقويم العظام اضغط هنا ( مقالات عمليات تقويم العظام في علاج احتكاك و خشونة الركبة)

زراعة المفاصل الصناعية:

تعتبر جراحة تركيب وزراعة المفصل الصناعي للركبة من أنجح العمليات الجراحية في مجال جراحة العظام والمفاصل. وتجري هذه العمليات في الحالات المتقدمة من مرض خشونة الركبة بعد فشل الطرق التحفظية في العلاج , ويتم خلال العميلة استبدال ( تلبيس) السطح المفصلي لعظم الفخذ والقصبة وفي حالات نادرة للرضفة ( الصابونة) , مع المحافظة على الأنسجة والاربطة الجانبية, وليس كما يعتقد كثير من المرضى أن العملية هي استبدال كامل للمفصل, ويتم ايضا خلال العملية تصحيح اعوجاج الساق الناتج عن الخشونة وتأكل الغضاريف وتحرير الانسجة المنكمشة و حافظة المفصل لإعطاء الاتزان المثالي لحركة المفصل دون إجهاد لأجزاء من المفصل دون اخرى وذلك لاطالة العمر الافتراضي للمفصل، وهذا يحتاج الى الفن الجراحي والخبرة , وهذا ما يميز جراح عن آخر في اتقان تركيب وتوزين المفصل الصناعي.

  • بإستبدال ( تلبيس ) السطح المفصلي يختفي الألم الناتج عن احتكاك وخشونة الركبة , وتحرير الانسجة المنكمشة ايضا يتم تحسين مستوى الحركة بنسبة جيدة وبهذا يختفي الألم وتتحسن الحركة الوظيفية بعد العملية.
  • ويتكون المفصل الصناعي من أجزاء معدنية تغطي سطح عظم الفخذ والقصبة وبينها جزء بلاستيكي من مادة قوية جداً ذات مواصفات عالية لمنع الاحتكاك بينهم , ويتم تثبيت الأجزاء المعدنية بالعظم بواسطة مادة خاصة تسمى الاسمنت العظمي.

لمزيد من المعلومات عن عمليات المفاصل الصناعية للركبة. اقرأ ( مقالات : المفاصل الصناعية لمفصل الركبة)

  • ويتم إجراء عمليات زراعة المفاصل الصناعية في مركزنا بإستخدام الجراحة الحديثة بجرح صغير نسبياً.
  • وهناك المفصل الصناعي الجزئي الذي يستخدم لاستبدال السطح المفصلي الداخلي أو الخارجي, ويحتاج هذا المفصل وجود أربطة متصالبة سليمة ويتميز بسرعة التأهيل بعد العملية وتجرى هذه العمليات لحالات خاصة من دون أخرى يتم تحديدها من قبل الجراح.

العلاج مابعد العملية والتأهيل:

يتم بعد العملية إعطاء مخدر محلي _ مسكنات ألم وعقاقير منع التجلط من خلال أنبوب دقيق في اعلى منطقة الفخذ أو خلال انبوب التخدير النصفي , ويساعد هذا المخدر على ازالة وتخفيف الألم بعد العملية لمدة 48- 72 ساعة ما يمكن المريض من تحريك المفصل بشكل مبكر دون ألم وكذلك المشاركة بشكل افضل في برنامج التأهيل. وبشكل عام يتم ازالة انبوب التخدير بعد 72 ساعة ويتم بعدها السيطرة على الألم بواسطة المسكنات عن طريق الفم, يعطى المريض ايضاً حقن تحت الجلد لمادة تميع الدم لمنع التخثر والجلطات الوريدية في الساقين وهي حقن تشبه بطريقة اعطائها حقن الأنسولين لدى مرضى السكري , وحقنها غير مؤلم , وتعطى لفترات 2-3 أسبوع لحين أن يستعيد المريض نشاطه الحركي بشكل جيد وفي بعض الحالات تعطى لفترات أطول وتتوفر الان حبوب مميعة للدم يمكن اعطائها بدلاً من الحقن.

من اهم الاصابات المرافقه لخلع مفصل الكتف وخاصة في المرضى للفئات العمرية الاكثر من 50 عاماً وجود تمزق في أوتار الكتف ولهذا لابد من الفحص السريري الجيد وكذلك اجراء صورة الرنين المغناطيسي.

مراحل التأهيل بعد العلاج الجراحي لخشونة واحتكاك الركبة

يوم العملية:

بعد إجراء العملية ينصح بالراحة التامة للمريض , وترفع الركبة والساق فوقق مخدة ويوضع عليها الثلج بشكل متكرر لتخفيف التورم والاحتقان , وينصح المريض بإجراء تقليص العضلات في الفخذ والساق وتحريك القدم للاعلى والاسفل يهدف لتنشيط الدورة الدموية ومنع التجلط.

اليوم الأول بعد العملية:

يتم في صباح اليوم التالي ازالة الرباط حول الركبة ويبدأ المريض برنامج التأهيل _ ويتضمن تحريك المفصل بالمساعدة الى حدود الألم وكذلك اجراء تمارين تقليص العضلات للمحافظة على نشاطها. ويتم تعليم المريض المشي باستخدام العكازات او جهاز مساندة المشي , وبتحميل جزئي لمفصل إلى حدود الالم.

اليوم 2_5 بعد العملية:

يتم التركيز في هذه المرحلة على تمارين الحركة وتمارين تقوية العضلات, ويتم التركيز على المد الكامل للمفصل بإجراء تمارين خاصة ويقوم بها المريض بشكل متكرر خلال اليوم. ويتم التقدم بتمارين المشي لتأهيل المريض للخروج من المستشفى, وعادة ما يتم إجراء الغيار الطبي على الجرح في اليوم الرابع بعد العملية يوضع ضماد خاص يسمح للمريض بالاستحمام دون محاذير.

اليوم السادس بعد العملية:

وبعد التأكد من أن المريض قادر على المشي بصورة آمنة باستخدام العكازات او جهاز المشي وانه قادر ايضا على اجراء التمارين المطلوبة بشكل صحيح يتم إجراء معاملة خروج المريض من المستشفى في هذا اليوم.

اليوم 6_14:

يجري المريض التمارين في المنزل وعادة ما يكون هناك تواصل مع فني العلاج الطبيعي.

الاسبوع 4_6:

وفي هذه المرحلة يكون المريض قادر على تحميل الوزن بشكل كامل على المفصل , ويمكن ترك العكازات واستخدام عصا خفيفة مكانها حسب الحاجة.

الاسبوع 6_12:

وفي هذه المرحلة يقوم المريض بإجراء التمارين بشكل مكثف يتضمن تقوية العضلات وتمارين الثني وذلك لتأهيله للعودة لحياته الطبيعية وممارسة نشاطاته اليومية بشكل أفضل. ويكون أغلب المرضى في هذه المرحلة قادرين على ثني الركبة لدرجة 130 135.