اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

علاج امراض واصابات الكتف

تصلب او تيبس مفصل الكتف

عن تصلب مفصل الكتف

تصلب مفصل الكتف أو تيبس المفصل او تجمد المفصل جميعها تستخدم لتصف حالة المحدودية الشديدة لحركة مفصل الكتف , التي يرافقها آلام وينتج عنها محدودية شديدة لوظيفة المفصل.
وهذه الحالة عادة تمر بمراحل متعددة أولها مرحلة الألم والذي يحدث دون سبب واضح ثم يبدأ مستوى الحركة بالانخفاض تدريجياً ويقل الالم ايضا بحيث تصبح لاحقا الشكوى الرئيسية هي محدودية الحركة والوظيفة.

والفترة الزمنية لكل مرحلة تختلف من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ عنها وقد تمتد الى عدة شهور للمرحلة الواحدة بحيث أن معظم المرضى يعانون لسنوات. الالتهاب والتليف في حافظة المفصل الذي يترافق مع أعراض تصلب الكتف هو الذي يتسبب في فقدان مستوى الحركة للمفصل.

حتى الان لا يعرف تماماً سبب المرض ولكن يلاحظ حدوثه بنسبة اعلى عند مرضى السكري ومرضى نقص هرمون الغدة الدرقية.

الصفات التشريحية

حافظة المفصل هو نسيج يحيط بالمفصل ويفصله عن ما يحيطه من كل الجهات ولكن يسمح لحركة كاملة للمفصل في كل المستويات بسبب مرونته. في حالة التهاب حافظة المفصل مع التندب والتليف وكذلك تثخن هذا النسيج فإنه يفقد مرونته مما يؤدي الى فقدان الحركة في معظم الاتجاهات وخاصة الدورانية و الرفع الجانبي للكتف.

 

تشخيص تصلب مفصل الكتف

التشخيص يتم بالفحص السريري بعد أخذ السيرة المرضية, بوجود الأعراض دون وجود إصابة ( وفي بعض الأحيان يعد اصابة طفيفة ) وكذلك وجود محدودية الحركة في جميع الاتجاهات بالفحص السريري علامات دالة على مرض تصلب المفصل, قد نحتاج الصور الشعاعية لاستثناء اصابات او امراض اخرى في بعض الحالات.

 

علاج تيبس الكتف (تصلب مفصل الكتف)

الاعراض ل تصلب مفصل الكتف قد تستمر من 2-4 سنوات من دون علاج ولهذا فإن الألم ومحدودية الحركة تحتاج إلى علاج مبكر, ونوع العلاج يعتمد على شدة الالم ومحدودية الحركة, واشكال العلاج لتيبس مفصل الكتف كالتالي:

  • الأدوية المسكنة للألم وخافضة الالتهاب.
  • العلاج الطبيعي ويهدف الى منع تقدم محدودية الحركة ومحاولة استعادتها.
  • الحقن المفصلية وعادة ما تحتوي على مادة الكورتيزون وتهدف الى تخفيف الالتهاب والألم ولكن غالباً لا تحسن مستوى الحركة.

 

التدخل الجراحي لعلاج تصلب "تيبس" مفصل الكتف"

وتبين الدراسات فائدة الجراحة في كل من الحالات المبكرة والمتأخرة من تصلب مفصل الكتف , وهي تشمل احدى هذه الاجراءات

  • التحريك تحت التخدير العام – اي تحريك المفصل الى اقصى مستويات الحركة الممكنة.
  • او اجراء تحرير حافظة المفصل بالمنظار وهي الطريقة المفضلة للعلاج من حيث إنها مفيدة للتخلص من الألم واستعادة مستوى الحركة للمفصل في نفس الوقت, وبنسبة نجاح لأكثر من 95% من الحالات.

ولكن في كل الأحوال يجب اجراء العلاج الطبيعي بشكل مكثف بعد اي تداخل جراحي لهذه الحالات.

التأهيل لمصابين تيبس مفصل الكتف

يبدأ إجراء التمارين في أول يوم بعد العملية للحفاظ على مستوى الحركة الناتج عن العملية , ويسمح بإجراء تمارين الحركة في كل الاتجاهات إلى حدود الالم (ويكون بسيط ومؤقت) وينصح بإجراء التمارين في المنزل وبتوافق مع برنامج تأهيل في مركز العلاج الطبيعي ولمدة 6-8 أسابيع.

يبدأ العلاج الطبيعي بشكل مبكر حيث يستلم المريض نسخه من البرنامج التأهيلي الخاص به مع التوصيات بالنسبه لتمارين الحركة وتمارين تقوية العضلات وعادة ما يحتاج المفصل 3-4 شهور لتعود الحركة بمستواها الكامل للمفصل.

أسئلة متكررة عن تصلب مفصل الكتف

ينصح بالتدخل الجراحي اي اجراء عملية منظار الكتف لتحرير حافظة المفصل في الحالات التي يوجد فيها محدودية شديدة في حركة المفصل مع وجود اعاقة ملحوظة في النشاطات والوظائف اليومية وتأثيرها النفسي السلبي,وكذلك في الحالات بعد فشل العلاج التحفظي- بالادوية والعلاج الطبيعي.

نعم ، ولكن بعد العملية يحتاج المريض الى إجراء العلاج الطبيعي المكثف للمحافظة على مستوى الحركة الكبير الذي تحصل عليه اثناء العملية بعد تحرير حافظة المفصل .