اتصل بنا

00962799215259

البريد الالكتروني

[email protected]

السبت و الثلاثاء و الاثنين و الخميس

09:00 صباحا - 05:00 مساءاً

هاتف

00962799215259

المفصل الصناعي للركبة

عن عملية المفصل الصناعي للركبة

جراحة استبدال و زراعة المفصل الصناعي للركبة – المعروف أيضا بأسم زراعة المفاصل الصناعية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم و إستعادة الوظيفة في مفاصل الركبة المصابة خلال زراعة المفصل الصناعي للركبة ، يقوم الجراح بإزالة الجزء التالف من الغضروف الذي يحيط بنهاية عظم الفخذ الخاص بك و عظم الساق والركبة و يستبدلها بمفصل صناعي مصنوع من السبائك المعدنية والبلاستيك عالي الجودة والبوليمرات .

الآن يمكنك أنت وطبيبك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من التصاميم التي تأخذ بعين الاعتبار عمرك والوزن ومستوى النشاط والصحة العامة.

لماذا يتم عمل زراعة المفصل الصناعي للركبة:

السبب الأكثر شيوعا للجوء لجراحة زراعة المفصل الصناعي للركبة يكون من اجل تخفيف الألم الشديد الناجم عن الاحتكاك المتقدم للعظام. الناس الذين يحتاجون جراحة زراعة مفصل الركبة عادة لديهم مشاكل في المشي وصعود الدرج ، القيام والجلوس على الكرسي. كما يمكن ان يكون هناك آلام معتدلة أو شديدة في وضع الراحة.

التحضير لعملية زراعة المفصل الصناعي للركبة:

يقوم جراح العظام بأخذ التاريخ الطبي الخاص بك ويقوم بالفحص السريري لتقييم حركة مفصل الركبة وقوتها وثباتها. و يحتاج الى صورة شعاعية X-Ray لتحديد حجم الضرر في مفصل الركبة.

صورة شعاعية لركبة طبيعية
صورة شعاعية لركبة مصابة بخشونة واحتكاك الركبة

ما يمكن أن تتوقعه خلال إجراء عملية مفصل الركبة الصناعي :

خلال فترة العملية الجراحية.سوف تكون الركبة في موضع معين ومكشوف على المفصل من الداخل من خلال جرح طوله (من 10 الى 15 سم) ويقوم الجراح بإزالة الجزء المتضرر من السطح المفصلي , يقوم الجراح بزراعة المفصل الصناعي , يقوم بعد ذلك بموازنة المفصل والتأكد من عمله وظيفياً جيداً قبل خياطة الجرح. الوقت المتوقع ساعتين عمل.

وهنا صورة شعاعية ما بعد عملية زراعة المفصل الصناعي للركبة اليمنى وتظهر الفرق بين الركبتين:

بعد عملية مفصل الركبة الصناعي ” المستشفى ” :

بعد العملية سوف تذهب الى غرفة الانعاش من ساعة الى ساعتين ومن ثم الى غرفتك في المستشفى , والتي ستقيم فيها عدة أيام. سوف تشعر بالألم اول فترة من العملية ولكن طبيبك سوف يعطيك العلاجات اللازمة للسيطرة عليها. أثناء الإقامة في المستشفى , عليك بتحريك قدميك والكاحل، مما يزيد من تدفق الدم إلى عضلات الساق ويساعد على منع التورم وجلطات الدم.

مراحل التأهيل بعد اجراء عملية المفصل الصناعي للركبة:

يوم العملية:

بعد إجراء العملية ينصح بالراحة التامة للمريض , وترفع الركبة والساق فوقق مخدة ويوضع عليها الثلج بشكل متكرر لتخفيف التورم والاحتقان , وينصح المريض بإجراء تقليص العضلات في الفخذ والساق وتحريك القدم للاعلى والاسفل يهدف لتنشيط الدورة الدموية ومنع التجلط.

اليوم الأول بعد العملية:

يتم في صباح اليوم التالي ازالة الرباط حول الركبة ويبدأ المريض برنامج التأهيل _ ويتضمن تحريك المفصل بالمساعدة الى حدود الألم وكذلك اجراء تمارين تقليص العضلات للمحافظة على نشاطها.

ويتم تعليم المريض المشي باستخدام العكازات او جهاز مساندة المشي , وبتحميل جزئي للمفصل إلى حدود الالم.

اليوم 2 - 5 بعد العملية:

يتم التركيز في هذه المرحلة على تمارين الحركة وتمارين تقوية العضلات, ويتم التركيز على المد الكامل للمفصل بإجراء تمارين خاصة ويقوم بها المريض بشكل متكرر خلال اليوم. ويتم التقدم بتمارين المشي لتأهيل المريض للخروج من المستشفى.

اليوم السادس بعد العملية:

وبعد التأكد من أن المريض قادر على المشي بصورة آمنة باستخدام العكازات أو جهاز المشي. وأنه قادر ايضا على اجراء التمارين المطلوبة بشكل صحيح يتم إجراء معاملة خروج المريض من المستشفى في هذا اليوم.

اليوم 6 - 13:

يجري المريض التمارين في المنزل وعادة ما يكون هناك تواصل مع فني العلاج الطبيعي.

اليوم الـ 14:

وفي هذا اليوم يكون أول موعد للمتابعة بعد العملية في العيادة , حيث يتم إزالة الغرز الجراحية, وفحص مستوى الحركة للمفصل وقوة العضلات وطريقة المشي وتحميل الوزن للمفصل. ويتم التأكد من أن المريض قادر على الاستمرار بإجراء التمارين بصورة صحيحة.

الاسبوع 4 - 6:

وفي هذه المرحلة يكون المريض قادر على تحميل الوزن بشكل كامل على مفصل الركبة الصناعي, ويمكنه ترك العكازات واستخدام عصا خفيفة مكانها حسب الحاجة.

الاسبوع 6 - 12:

وفي هذه المرحلة يقوم المريض بإجراء التمارين بشكل مكثف يتضمن تقوية العضلات وتمارين الثني وذلك لتأهيله للعودة لحياته الطبيعية وممارسة نشاطاته اليومية بشكل أفضل. ويكون أغلب المرضى في هذه المرحلة قادرين على ثني الركبة لدرجة 130 – 135.

التجهيزات والترتيبات اللازمة في المنزل بعد إجراء عملية المفصل الصناعي للركبة:

  • سوف تحتاج الى استخدام العكازات أو الجهاز المساعد للمشيWalker ” لعدة أسابيع بعد العملية اتخاذ الترتيبات اللازمة للنقل من المستشفى الى المنزل والمساعدة في المهام اليومية مثل الطهي والاستحمام وغسل الملابس. إذا كنت تعيش وحدك.

اجعل منزلك أكثر أمانا وأسهل للتنقل خلال فترة ما بعد العملية:

  • إيجاد مساحة جيدة للحركة والتنقل ويفضل أن تكون مساحة في طابق واحد إذا كان المنزل متعدد الطوابق.
  • التأكد من ثبات قضبان أو الدرابزين الخاص بالدرج في المنزل.
  • من الجيد امتلاكك مقعد جيد وينصح بأن يكون مبطن وليس صلب مثل البلاستيك أو الخشب.
  • من الجيد أن يتضمن المقعد ايضاً موطئاً لرفع القدم “.
  • إحضار مقعد خاص للحمام.
    ومقعد خاص للإستحمام.
    إزالة السجاد والحبال وأسلاك الكهرباء عن الأرض.

نتائج عملية زراعة المفصل الصناعي للركبة

  • معظم المرضى الذين يجرون عملية زراعة مفصل صناعي للركبة يشعرون بتحسن وزوال الألم ما قبل العملية , وتحسن في الحركة والنشاطات اليومية. تحدث مع طبيبك عن ما هو متوقع من إجراء عملية زراعة المفصل الصناعي.
  • من ثلاث الى ستة اسابيع بعد العملية بشكل عام تعود الى حياتك الطبيعية و نشاطاتك المعتادة ,مثل التسوق و بعض من اغلب الاعمال المنزلية. ومن الممكن ايضا قيادة السيارة بعد ثلاث أسابيع وذلك يعتمد على عدة عوامل منها ثني المفصل لدرجة الجلوس بالسيارة وعضلات الفخذ قوية التحكم بالمكابح و المسرع.
  • بعد أن تتعافى ، يمكنك التمتع بمجموعة متنوعة من الأنشطة ذات التأثير المنخفض ، مثل المشي والسباحة و لعب الغولف أو ركوب الدراجات . ولكن يجب تجنب الأنشطة ذات التأثير أكبر – مثل الركض والتزلج والتنس و الرياضات التي تنطوي على الاتصال أو القفز. التحدث مع طبيبك حول القيود الخاصة بك .

من الأنشطة ذات التأثير المنخفض:

من الأنشطة ذات تأثير اكبر:

مضاعفات عملية المفصل الصناعي للركبة

كما هو الحال مع أي عملية جراحية فإن عملية زراعة المفصل الصناعي للركبة تحمل مضاعفات. لكن نسبة حدوث هذه المضاعفات هي منخفضة جداً وتقدر بـ 2% فقط.

وأبرز مضاعفات عملية المفصل الصناعي للركبة هي:

  • الالتهابات،(يبدأ الطبيب بإعطاء المريض المضادات الحيوية قبل العملية و تستمر بعد العملية).
  • تجلط الدم في أوردة الساق أو الرئتين(يبدأ الطبيب بإعطاء المريض مُميعات الدم قبل العملية وتستمر بعد العملية).
  • مضاعفات التخدير.

معلومات من المهم معرفتها حول زراعة المفصل الصناعي للركبة:

العمر الافتراضي للمفصل الصناعي 15 سنة فأكثر, وقد أظهرت الدراسات ان 85_90% من المفاصل الصناعية تكون بحالة جيدة بعد مرور فترة 15 سنة من العملية. ولاشك ان هناك عوامل مهمة تؤثر في دوام المفصل الصناعي مثل عمر المريض ومستوى نشاطه الحركي والوزن ومدى اتباع التعليمات.

ومن العوامل المهمة جداً دقة إجراء العملية الجراحية من ناحية فنية ما يعني توزين جيد للمفصل اثناء تركيبه بتحرير الانسجة والاربطة المنكمشة لتجنب الاجهاد وعلى منطقة دون أخرى من المفصل الصناعي.

Share This Post